منتدى علوم الأزهر يرحب بك لإبداء أرائك حول المنتدى
برجاء الدخول أو التسجيل لتتمكن من المشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى علوم الأزهر يرحب بك لإبداء أرائك حول المنتدى
برجاء الدخول أو التسجيل لتتمكن من المشاركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ

اذهب الى الأسفل

إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ Empty إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ

مُساهمة من طرف mohamed89 الأحد 12 أكتوبر 2008, 8:22 pm

د. محمد دودح

الباحث العلمي بالهيئة العالمية
إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 1206890110sss2
صورة لجنين بشري في أحد مراحل نموه
يقول تعالى: ﴿إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ﴾ الإنسان: 2
,
والمفسرون كافة بلا استثناء على أن النطفة الأمشاج هي حصيلة ماء الرجل
والمرأة والأمشاج أخلاط من الجنسين, وقبل اكتشاف المجهر بعد عصر تنزيل
القرآن بأكثر من عشرة قرون لم يكن يعلم أحد بتكون الجنين من بويضة مخصبة
Fertilized egg تماثل "نطفة" أي قطيرة ماء غاية في الضآلة ذات أخلاط تحتوي
على مكونات وراثية من الأبوين نسميها اليوم كروموزومات Chromosomes.


ويقول
تعالى: ﴿يَأَيّهَا النّاسُ إِنّا خَلَقْنَاكُم مّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىَ﴾
الحجرات 13, قال القرطبي (ج: 16 ص: 342و343): "بيَّنَ الله تعالى في هذه
الآية أنه خلق الخلق من الذكر والأنثى.. وقد ذهب قوم من الأوائل إلى أن
الجنين إنما يكون من ماء الرجل وحده، ويتربى في رحم الأم ويستمد من الدم
الذي يكون فيه.. والصحيح أن الخلق إنما يكون من ماء الرجل والمرأة لهذه
الآية؛ فإنها نص لا يحتمل التأويل".

وتبدأ مراحل خلق الإنسان بتكون
الحوين المنوي عند الأب لأن جميع بويضات الأم مكونة أساسا وهي جنين,
والسائل المنوي يماثل ماء عديد النطف أي القطيرات, وهو ما يكشفه القرآن
الكريم بالنص الصريح, قال تعالى: ﴿وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِن طِينٍ.
ثُمّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلاَلَةٍ مّن مّآءٍ مّهِينٍ﴾ السجدة 7و8, وقال
تعالى: ﴿أَلَمْ نَخْلُقكّم مّن مّآءٍ مّهِينٍ﴾ المرسلات 20،

إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 1206889919clip
رسم يبين شكل الإنسان الكامل داخل الحيوان المنوري كما كان يعتقد قديماً
ولكن
لا يقوم بالإخصاب إلا مكون منوي واحد من السائل المنوي المماثل للماء عديد
النطف؛ أي من نطفة Drop-like Embryo, وهو ما يؤكده القرآن الكريم في جملة
آيات, قال تعالى: ﴿أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى. أَلَمْ يَكُ
نُطْفَةً مّن مّنِيّ يُمْنَىَ" القيامة 36و37, ويقول تعالى: ﴿خَلَقَ
الإِنْسَانَ مِن نّطْفَةٍ ﴾النحل 4, ويقول تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَرَ
الإِنسَانُ أَنّا خَلَقْنَاهُ مِن نّطْفَةٍ" ﴾ يس 77.


والمدهش أن
يعدل القرآن في وصف مكونات المني المماثل للماء إلى اسم الفاعل "دافق"
بدلا من اسم المفعول قبل أن يعاين بالمجهر حركته الذاتية أحد, يقول تعالى:
﴿فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مّاءٍ دَافِقٍ﴾ الطارق
5و6.


ولصعوبة الرؤية في المجاهر الأولية رسم داليمباتيوس
Dalempatius الإنسان كاملاً داخل رأس الحوين المنوي عام 1699م, أي قبل
بداية القرن 18 بعام واحد فقط بدون إدراك لتخلق الجنين من الأبوين في
أطوار, بينما يعلن القرآن الكريم بجلاء منذ القرن السابع الميلادي بتخلق
الجنين في أطوار, يقول تعالى: ﴿مّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلّهِ وَقَاراً.
وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً﴾ نوح 13و14.


والمرحلة الأولى لتخلق
الجنين تتم خارج التجويف الرحمي وتدهش أن يعدل القرآن الكريم في مقام بيان
تكون كل الأطوار إلى لفظ البطون في قوله تعالى: ﴿يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ
أُمّهَاتِكُـمْ خَلْقاً مّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاَثٍ﴾ الزمر
6, وتحيط بالجنين ثلاث أغشية مجهرية بالفعل.


ويبين القرآن بالتفصيل
تباين أطوار تكون الجنين في تعبيرات وصفية دقيقة تتفق تماما مع الأطوار
الفعلية للجنين, يقول العلي القدير: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن
سُلاَلَةٍ مّن طِينٍ. ثُمّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مّكِينٍ.
ثُمّ خَلَقْنَا النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمّ
أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾
المؤمنون 12-14.

إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 1206890039clip_4
مقارنة بين الجنين في حالة المضغة وبين حشرة العلقة التي تعيش في الأنهار
إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 1206889682aaa1
صورة حقيقة للجنين في أحد أطواره وهو أشبه ما يكون بلقمة الطعام الممضوغة والتي عليها طبعة الأسنان
إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 1206892044clip_5
صورة لقمة طعام ممضوغة وهي تشبه أحد أطوار خلق الجنين
إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 1206889956clip_2
صورة لحشرة العلقة التي تعيش في الأنهار وتعلق على أجسام الحيوانات وعلى بشركة الإنسان وتمتص الدم من سطح الجلد
والجنين
في مرحلته الرحمية الأولى أشبه ما يكون بالعلقة Leech-like Embryo؛ فلا
تجد نظيرا لها يماثله في تلك المرحلة, فهي طولية الشكل وبلا قلب نابض
وتعيش بالتغذي على دماء كائن آخر معلقة به, وهي نفس أوصاف أول مرحلة
جنينية في الرحم, وتبدأ بعدها الأعضاء الأولية في التكون فيتجعد الجنين
وتظهر فيه انبعاجات وانخفاضات وتتضح الأجسام البدنية التي تكون فقرات
العمود الفقري لاحقا وهي أشبه ما تكون بعلامات الأسنان في علكة أو قطعة
لحم ويصل الجنين إلى حجم ما يمضغ وينحني في الهيئة فكان لفظ (مضغة) هو
أنسب تعبير بما يماثله في تلك المرحلة Chewable mass -like Embryo, وتنتهي
مرحلة تكون الأعضاء الأولية تلك بتكون بدايات العظام في الأسبوع السابع
وتغطيها أوليات العضلات في الأسبوع الثامن, ولذلك يمثل التعبير
﴿فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً﴾ تحديا
علميا غير مسبوق في أي كتاب آخر ينسب للوحي, وتنتهي مرحلة تكون الأعضاء
الأولية Organogenesis مع نهاية الأسبوع الثامن, وبتكون الهيكل الأولي بعد
الأسبوع السادس يأخذ الجنين الشكل الإنساني ولا يتبقى إلى الولادة سوى
النمو وتعديل الهيئة ونسبة الرأس والبدن وهو ما يتفق مع التعبير ﴿ثُمّ
أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾,
ولا يملك العقل والوجدان سوى التسليم بيقين بأن تلك الحقائق العلمية التي
يقدمها القرآن الكريم بتلطف لا يلفت عن الغرض لا يمكن أن يكون مصدرها بشر
قبل إدراكها مجهريا والتحقق منها في عصر الثورة العلمية خاصة في القرون
الثلاثة الأخيرة, ولذا لا يقدم الطاعنون سوى أدلة على المكابرة والعناد
والجهل بحقائق العلوم وسوء فهم لدلائل الوحي في الكتاب الكريم.

المصدر:موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن و السنة
mohamed89
mohamed89
.
.

العمر : 35

عدد الرسائل : 233
مزاجك : إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ Anafar10
رقم العضوية : 1
الهواية : إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ Sports10
المهنة : إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ Collec10
الأوسمة : إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ 110
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

https://4sci.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى